Change Your Brain, Change Your Body

100 Simple Secrets of Healthy People

The 15 Minute Heart Cure

21 Pounds in 21 Days

Shrink Yourself

The Alpha Solution for Permanent Weight Loss

The Cheat to Lose Diet

101 Foods That Could Save Your Life

7 Steps to a Pain-Free Life

كيف تزيل رائحة العرق الدائمة

Share this
Your rating: None Average: 3.7 (34 votes)
كيف تزيل رائحة العرق الدائمة

التعرق ظاهرة طبيعية خلقها الله عز وجل لتتخلص أجسامنا من السموم ولتنظيم درجة حرارة الجسم. في العادة تتم السيطرة على مشكلة رائحة العرق بطرق بسيطة أهمها النظافة الدائمة، لكن بعض الأشخاص يعانون من مشكلة خاصة هى عودة رائحة العرق لأجسامهم بعد الاستحمام بفترة قصيرة. نقول لهؤلاء: لا تقلقوا، الحلول موجودة وسوف تتعرفون عليها في هذا المقال.

طرق تقليل تعرق الجسم

أبرز المشاكل التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص هى زيادة معدل تعرقهم عن المعدل الطبيعي القابل للسيطرة، وبالتأكيد تبرز هذه المشكلة بشكل أكبر في فصل الصيف، لكن هناك عدة إرشادات بسيطة إذا اتبعتها سوف تتمكن من تقليل تعرق جسمك.

الاستحمام اليومي.. له قواعد

 ربما تتذمر قائلاً: إنني استحم يومياً وربما حتى مرتين في اليوم لكن مع ذلك تظل مشكلة رائحة العرق مستمرة. في الحقيقة هناك أشياء بسيطة ربما تغفل عنها لكن لها دوراً مهماً جداً:

• استعمل صابونة طبية مقاومة للبكتيريا، فالبكتيريا هى المسبب الرئيسي لرائحة العرق غير المرغوب، هذه الصابونة متوفرة بروائح متعددة وبأسعار مناسبة.
• استعمل المنشفة مرة واحدة، وذلك لأنك بعد أن تجفف بها جميع جسمك ستصبح مليئة بالخلايا الميتة ولذلك فهى بالتأكيد بحاجة إلى الغسيل والتنظيف قبل أن تستعملها مرة ثانية.

اختر الملابس الملائمة

 للملابس دور هام جداً في مشكلة التعرق. أفضل أنواع الملابس هى القطنية، فالقطن يمتص رائحة العرق ويمكنك بمجرد وصولك للمنزل تقوم بتغيير ملابسك بأخرى نظيفة. ولا تكرر أبداً لبس الملابس نفسها مرتين متتاليتين بدون غسيل.

لا تنس أيضاً تغيير وغسل غطاء الفراش مرة في الأسبوع على الأقل، وكذلك الأمر بالنسبة لغطاء الوسادة التي تنام عليها. فالجسم يفرز العرق أثناء النوم أيضا الذي ينتقل إلى الأغطية فتصبح مليئة بالبكتيريا.

قد يفيدك أيضاً أن تحمل معك باستمرار علبة صغيرة للمناديل المبللة. حيث تعتبر حلاً سريعاً لتجفيف العرق وتحسين الرائحة إذا كنت خارج المنزل.

 حَقْن البوتكس (Botox)

يعتبر حقن البوتكس علاجاً فعالاً وآمناً لمن يعاني من مشكلة فرط التعرق، وتدوم فاعلية هذا الحقن لمدة 6 أشهر أو أكثر، وليس لها آثار جانبية على الإنسان.

الجراحة

أما إذا كانت مشكلتك أصعب من ذلك ، فهناك نوعان من العمليات الجراحية التي تجرى لحل هذه المشكلة:

• النوع الأول يعرف باسم شفط الغدد العرقية مع كشط الطبقة تحت الجلد (Suction Curettage) وهي تُجرى عادة تحت تخدير موضعي.
 النوع الثاني يعرف باسم قطع العصب الودي ( Sympathectomy)، ويتم فيها تدمير العصب الودي بالكي الكهربائي ونسبة نجاحها 83%.

طرق تغيير رائحة العرق

فيما يلي عدة طرق قد تساهم في تخفيف رائحة العرق إلى حد يمكن السيطرة عليه:

إحذر هذه الأطعمة

من خلال دراسات عديدة لاحظ العلماء أن الطعام يلعب دوراً رئيسياً في رائحة العرق، فالسبب هو أن بعض أنواع الطعام يصعب على المعدة هضمها، وهذا المجهود في الهضم يؤدي إلى إفراز العرق. ومن أسوأ أنواع الأطعمة التي تسبب رائحة التعرق:

 • اللحوم الحمراء

أظهرت أبحاث أجراها علماء من تشيكوسلوفاكيا ونشرت نتائجها في الجرائد أن اللحوم لها تأثير كبير على رائحة العرق وبالذات لحم البقر.

• الثوم والبصل

ربما لا نحتاج هنا إلى الكثير من الشرح لأن السبب واضح، فعلى الرغم من فوائدهما المتعددة لكن يعتبر الثوم والبصل من أسوأ ما يؤثر على رائحة العرق.

• القهوة

لابد أن الكثير من القراء سيتضايقون الآن ولكنها حقيقة لأن القهوة تؤثر على رائحة العرق وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين الذي يؤثر بشكل مباشر على رائحة العرق.

• الأطعمة الحارة والجاهزة والمقلية

جميعها تسبب مشكلة وتؤثر على رائحة العرق.

طبعاً نعرف أن ما ذكرناه من أطعمة ليس من السهل تجنبه. على أي حال، يمكنك –عزيزي القارئ- مراقبة نفسك بنفسك لتعرف ما هى الأطعمة التي تتعرق بعد تناولها بفترة وجيزة حتى تتجنبها أو على الأقل تستحم بعد تناولها لتتخلص من الرائحة الغير مرغوبة.

أطعمة تفيدك في حل المشكلة

 لا داعي للقلق أبداً ما زال هناك العديد والعديد من أنواع الأطعمة التي لم تسبب لك أي مشاكل، بل بالعكس قد تفيدك في حل المشكلة، ويعتبر الخضار والفاكهة من أبرز الأمثلة خصوصاً الخضار لأنه يحتوي على مادة الكلوروفيل (الذي يعتبر مزيلاً طبيعياً لرائحة العرق)، كالبقدونس والسبانخ والكرنب والخضراوات الورقية الأخرى. ولا بأس بالخبز والمكسرات أيضاً.

النظافة الشخصية

من أهم ما يساعدك في التخلص من رائحة العرق هو إزالة الشعر الزائد تحت الإبطين مرة في الأسبوع على الأقل، فالشعر الزائد بيئة خصبة لنمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق، كما أن الشعر الزائد يقلل من فاعلية مزيل العرق. لن يكلفك الأمر أكثر من دقائق معدودة.

منتجات إزالة العرق وأنواعها..ما لها وما عليها

تنقسم منتجات إزالة العرق إلى عدة أنواع منها:

مزيل العرق (Deodorant)

وهو منتج عطري خاص بالجسم، يستعمل لإضافة رائحة عطرة تحت الإبطين واستعماله آمن، وهو متوفر بأنواع وأسعار عديدة، لكن عيبه أنه لا يقدم الحماية الكافية لعدد من الساعات أو لمن يعاني من فرط التعرق.

مضاد التعرق (Antiperspirant)

 يحتوي هذا النوع على كلوروهيدرات الألمونيوم الذي يسد المسام والغدد العرقية ويمنع إفراز العرق، وانتشرت شائعة بأن هذا النوع مسرطِن لكنها غير صحيحة، فالجسم سوف يفرز العرق فور زوال هذا المركّب بمعنى أنك تؤجل إفراز العرق فقط حتى رجوعك إلى البيت، وبالتالي يعتبر هذا النوع حلاً جيداً للمشكلة.

بودرة الامتصاص

وهى متوفرة بأنواع عديدة مثل بودرة التلك (Talcum powder). هل تعلم أن بودرة الامتصاص لها أكثر من 30 مليون نوعاً حول العالم، على أي حال البعض يفضلها طبيعية، وهناك العديد من الوصفات على الإنترنت لصنع بودرة امتصاص منزلية. بعد الاستحمام رش البودرة على أي منطقة تعاني من التعرق.

 وختاماً نذكرك أن الرائحة الطيبة هى من أهم الأشياء التي تفتح لك قلوب الناس، وأن حب النظافة أمر فطري عند الإنسان، فمشكلتك بسيطة وبإمكانك التغلب عليها بسهولة، وبأخذك لكل ما ذكرناه سابقاً بعين الاعتبار مع المداومة وعدم الإهمال في جميع فصول السنة.