Choose from more than 2 million ebooks!

كيف تجد فرصة للعمل الحر عبر الإنترنت

Share this
Your rating: None Average: 4.2 (43 votes)
كيف يمكنك إيجاد فرصة للعمل الحر عبر الإنترنت

مجال العمل على الإنترنت من أكثر المجالات التي تشهد إقبالاً على مستوى العالم؛ نظرًا للأزمة الاقتصادية التي صعّبت الحصول على وظيفة جديدة، ناهيك عن الاحتفاظ بالوظيفة من الأساس. وفي هذا المقال سنساعدك في فهم مبادئ العمل الحر أو ما يسمى بالـ (freelancing) عبر الإنترنت، وكيف يمكنك الاشتراك في مواقع التوظيف المختلفة التي تتيح العمل بهذه الطريقة.

قصة مريم.. قصة كل (freelancer) ناجح

للتسهيل سنقوم بحكاية قصة فتاة تدعى مريم، تلك الفتاة المصرية التي تقضي معظم وقتها في البيت على الإنترنت، وتعرف الكثير عن تطبيقات الأوفيس من خلال اشتراكها في بعض الأنشطة الجامعية، كما تتعامل بسهولة وكفاءة مع البريد الإلكتروني ومحركات البحث.

وعلى الجانب الآخر من العالم، يعيش رجل الأعمال الأمريكي مارتن والذي يمتلك شركة كبيرة لبيع منتج ما، ونظرًا لانشغاله الشديد فهو يحتاج لمن ينظم له طلبات العملاء التي تصله عبر البريد الإلكتروني ويضعها في ملف (Excel). وهو لا يستطيع أن يوظف أحدًا من الولايات المتحدة؛ نظرًا لأن ميزانية هذا المشروع الصغير محدودة حوالي (20 دولارًا).

وقد عثر مارتن علي موقع من مواقع العمل الحر على الإنترنت مثل www.lancerscafe.com ، وقرر أن يجرب إرسال طلبه أو مشروعه الصغير ليُعرض على الموقع. وذكر في تفاصيل المشروع ميزانية المشروع ومتطلباته مثل: معرفة كيفية استخدام الإيكسيل والإيميل، وموعد التسليم الذي يريده.

وفي نفس الوقت، عثرت مريم أيضًا على www.lancerscafe.com وبدأت في البحث عن مشاريع تستطيع القيام بها باستخدام مهاراتها المتواضعة، ووجدت مشروع مارتن وقالت في نفسها: "قص ولصق فقط بعشرين دولارًا (أي حوالي 150 جنيهًا مصريًا) ؟! يا للسهولة!"، فقدمت مريم لمارتن عرضًا لإنجاز هذا المشروع في الوقت الذي يريده بـ10 دولارات فقط.

تلقى مارتن الكثير من العروض من أشخاص يختلفون في الخبرة والأسعار وآراء العملاء السابقين وقرر أن يختار مريم، وفور اختياره لها أودع مارتن المبلغ المحدد للمهمة لدى إدارة الموقع التي أبلغت مريم بالاختيار وأن حقها محفوظ في حالة إتمامها للمشروع كما اتفقت عليه مع مارتن.

بذلت مريم قصارى جهدها، وكان مارتن مسرورًا من النتائج، فهو لم يصدق أن يُنجز المشروع في هذه الفترة القصيرة وبهذا الإتقان. وبعد أن أنهت مريم المهمة أخبر مارتن إدارة الموقع بموافقته على ما أنجزته، وكتب عنها في صفحتها على الموقع تقريرًا رائعًا، بل ومنحها علاوة تقديرًا لتفانيها في العمل.

وبمجرد قبول مارتن للعمل قام الموقع أوتوماتيكيًا بإرسال المال لمريم التي سعدت جدًا بالنتيجة، وكتبت على صفحة مارتن على الموقع تقريرًا رائعًا بالمثل.. ومع قيام مريم بالتقديم والفوز وإنجاز المزيد من المشروعات، تجمّع المال في حسابها على الموقع حتى وصل حدًا معينًا قامت بعده بتحويله لحسابها في البنك. وكلما زادت مشاريعها حصلت على تقريرات أفضل وفرص أفضل بمكاسب أعلى، بل ودفعها ذلك لتعلم مهارات جديدة تفتح لها أسواقًا أوسع.

هذه هي قصة النجاح المعتادة في مجال العمل الحر عن طريق الإنترنت، وكما تلاحظ فهي تعتمد على الجدية والاجتهاد، وليست مكسبًا سريعًا سهلاً كما يدّعي البعض من الذين يبيعون وهمًا اسمه "اربح من الإنترنت دون مجهود".

كيف أقوم بالتسجيل في تلك المواقع؟ 

هناك عدة مواقع شهيرة لها سمعة طيبة، نذكر منها:

www.scriptlance.com

www.rentacoder.com

www.lancerscafe.com

سنأخذ الأخير – باعتباره الأبسط في عملية التسجيل- كمثال خطوة بخطوة:

  1. ابحث عن كلمة sign up في الصفحة الرئيسية وتأكد من أنها تحت فائمة الـprovider موضحة بمربع أحمر.من خلال صفحة الموقع الرئيسية اذهب للمربع في أقصى اليمين المكتوب فيه (Provider) أي مقدم خدمة، ومنه اختر (Sign up) أي تسجيل.
  2. أول ما سيطلبه منك الموقع أن تختار (user name) أي اسم مستخدم، وبدلاً من إضاعة الوقت في إعطاء (user name) مستخدَم من قبل يمكنك – بعد أن تكتب الاسم الذي اخترته - أن تضغط (check for availabilityالمربع الأحمر يوضح أن الاسم "طارق" متاح للاستخدام.) لكي تتأكد. فمثلاً اسم طارق كما هو ظاهر في الشكل متاح للاستخدام.
  3. بعد أن تختار كلمة السر وتكتب إيميلك الذي تتابعه باستمرار (واسم الشركة التي تملكها إن وُجد) سيُطلب منك تحديد متوسط أجرك في الساعة. ويمكن كبداية أن تجعله 10 دولارات في الساعة، على أن تقوم بزيادته تدريجيًا مع ازدياد خبرتك ومشاريعك. 
  4. الخطوة التالية هي اختيار الـ (Areas of expertise) أي مجالات خبرتك الحالية، وبعد أن تكتشف وتحدد مهاراتك ابحث عنها في القائمة وضع بجانبها علامة "صح". مثلاً في الشكل التالي اختار المسجل مجالات إدخال البيانات (Data entry) وتنظيم المناسبات (Event planning) وتفريغ البيانات (Transcription) والتعامل مع برامج معالجة النصوص (Word processing).
  5. يمكنك أن تطلب من الموقع أن يرسل لك تنويهًا بالإيميل كلالمربع الأحمر يوضح أن مجالات الخبرة المختارة هي إدخال البيانات وتخطيط المناسبات وتفريغ الصوتيات والتعامل مع النصوصما تم إرسال مشروع جديد في المجالات التي حددتها، وذلك بأن تضع علامة "صح" في (Notification)، كما يمكنك أن تكتب بعض المعلومات عن خبراتك في المجالات التي حددتها في (Your profile)، أو أن تضع سيرتك الذاتية في (Your Resume) أو صورتك في (Your picture). ولاحظ أن تلك الأشياء اختيارية فهي مكتوب بجانبها كلمة (optional)، أما كلمة الأمان (Security word) ووضع علامة "صح" بجانب (I agree to the Terms and Conditions) فهي إجبارية؛ للتأكد من أنك شخص يقوم باالمربع الأحمر يبين أهمية كتابة كلمة الأمان بشكل صحيح ووضع علامة صح أمام موافقتك على شروط الموقعلتسجيل، وليس برنامجًا من البرامج الدعائية التي تفتح حسابات وهمية على تلك المواقع.
  6. بعد أن تضغط على (Sign up) أو تسجيل، سيرسل الموقع رسالة على إيميلك ليتأكد من صحته، ويجب عليك عندها أن تفتح تلك الرسالة وتضغط على الرابط الذي سيؤدي بك للموقع مرة أخرى.
  7. تهانينا! أصبحت الآن صاحب حسابٍ على الموقع، ويمكنك التقديم في المشاريع المتاحة بكل سهولة.

بعض النصائح المهمة

  1. المربع اأحمر يوضح الرابط الذي يجب الضعط عليه لتأكيد صحة الإيمايلاكتب بياناتك الحقيقية بدقة شديدة، فبعد أن تفوز بالمشاريع وتبدأ في اختيار طرق الدفع سيحتاج الموقع بياناتك الرسمية أيًا كانت الطريقة التي اخترتها.
  2. حاول قدر المستطاع أن تبرز خبراتك المختلفة في الجزء الخاص بـ (Your profile)، حيث سيطلع عليه كل من يفكر في توظيفك عبر ذلك الموقع.
  3. يمكنك أن تضع روابط لنماذج من أعمالك السابقة إن كانت موجودة بالفعل على الإنترنت، مثل مواقع صممتها أو مقالات كتبتها، مما سيعطي من يفكر في توظيفك فكرة أقوى عن مستواك ومهارتك.
  4. اهتم كثيرًا باختيار اسم مستخدم يدل على الاحترافية، ولا داعي لاستخدام أسماء مثل (the_cool_guy) أو (miss_cute) لأنها تعطي انطباعًا سيئًا.
  5. لا تخفْ على خصوصية بريدك الإلكتروني، فسياسة كل المواقع تقتضي ألا تعرض بريدك الإلكتروني إلا للشخص الذي قام بتوظيفك بالفعل.
  6. كلما تعلمت مهارة جديدة يمكنك العودة دائمًا للـ (Area of expertise) ووضع علامة "صح" بجانب المهارة الجديدة.

وختامًا.. نتمنى للجميع التوفيق في الحصول على وظيفة الأحلام.. حظًا سعيدًا.