Choose from more than 2 million ebooks!

كيف تكتب وصيتك

  • strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.
  • strict warning: Declaration of views_handler_argument_many_to_one::init() should be compatible with views_handler_argument::init(&$view, $options) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/handlers/views_handler_argument_many_to_one.inc on line 169.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
Share this
Your rating: None Average: 4.7 (3 votes)
كيف تكتب وصيتك

موضوع نتجنّبه ونبتعد عن ذكره وذكر كل ما يرتبط به. ورغم أننا جميعاً مؤمنون به لا محالة، نؤخر إجراءاته التي لا بد منها. ذلك هو موضوع الموت والوصيّة، وهي التي يتحتّم علينا أن نبادر بكتابتها ولا نسوّفها أكثر من ذلك. فلا أحد يتمنى لأفراد أسرته أن تخلفه -وبسبب تقصيره- خلافات عميقة بينهم، خلافات يستطيع المرء تجنّبها بمجرد أداء واجبه بكتابة الوصية. إن كتابة الوصية ليس بالأمر اليسير، وهو غالباً ما يستلزم محامياً متخصصاً من أجل كتابتها. لكتابتها اتبع التعليمات التالية:

تعرّف على أحكام الوصية 

تختلف الوصية من دين لآخر ومن بلد لآخر، ويقصد بأحكام الوصية قواعد الوصية من مقدار الوصية وشروط الموصي له وغيرها من الأحكام الهامة لضمان صحة الوصية وعدم مخالفتها للشرع أو الدين. لذا ينصح بمراجعة هذه القواعد، وهي متاحة في متناول الجميع، ويمكنك الإطلاع على القانون المنظم للوصية في الكتب والمكتبات وعلى الإنترنت أو بسؤال صديق متخصص في هذا المجال أو عبر الإستفسار من الجهة المختصة.

أولاً - دوّن البيانات الأساسية

هناك بيانات أساسية لا غنى عنها في أي وصيّة. تضفي هذه البيانات مصداقيّة ضروريّة لوصيّتك. الأمر الذي لا بد منه لتلافي بعض الثغرات القانونية التي قد تقف حائلاً أمام تطبيقها في المستقبل. وانطلاقاً من ذلك يجب أن تشمل وصيّتك النقاط التالية:

  • اكتب في العنوان: "وصية"
  • عرّف نفسك بالاسم الرباعي واذكر محل الإقامة، واجعل الصياغة على الشكل التالي: أنا ــــــــــــــ المقيم في ــــــــــ. ولا مانع من أن تضيف رقم البطاقة من أجل أن تبيّن أن هذه الوصية خاصة بك على وجه التحديد.
  • عليك أن تبيّن صراحة في وصيّتك أنك -وعندما كتبْتَ الوصية- كتبْتَها بكامل قواك العقليّة، وذلك لكي تغلق الباب أمام أيّ طرف قد يشكّك في الوصيّة. وعلى سبيل المثال يمكنك أن تبدأ وصيتك بـ: أوصي وأنا بكامل قواي العقلية أن تقسّم تركتي على النحو المبيّن أدناه.
  • عليك أن تبيّن أنّ هذه هي وصيّتك الوحيدة التي لا تُقبل معها أيّ وصيّة أخرى سواها. فقد يحدث أحياناً أن تظهر أكثر من وصية مما يخلق جواً من التخبّط.

ثانياً - قم بحصر ممتلكاتك

وهذه خطوة مهمّة للغاية، فقد يواجه الورثةَ العديدُ من المتاعب في التعرّف على ما تملك وحقيقة ما تملكه. لذلك قم بحصر كل ما تملك وحدّد قيمته المالية عبر توضيح نصيبك في شركتك أو العقارات التي تملكها، وأرقام الأرصدة البنكية التي لديك مع وثائق التأمين التي تخصّك والودائع البنكية، إضافة إلى أماكن الوثائق المحفوظة فيها. وتجنّب أن تذكر في الوصيّة كلمات السر الخاصة بأرصدتك البنكية، إذ أن الوصيّة قد تسقط في أيدِ غير أمينة!  واحرص على ذكر كل المقتنيات القيّمة الأخرى من مجوهرات وأثاث وأجهزة وسيارات. وعليك أخيراً أن تتعرّف على إجمالي القيمة المادية لثروتك من أصول مادية وعقارات وحسابات بنكية.

ثالثاً - قم بحصر الالتزامات الملقاة عليك

تكمن أهميّة هذه الخطوة في تجنيب ورثتك من أن يقعوا ضحايا للنصّابين والذين يدّعون استحقاقهم لديون وهميّة. ومن أجل ذلك عليك حصر كل الالتزامات المالية من قروض وديون وتدوين مواعيد الوفاء بها. ولا مانع من أن تضيف مصاريف الجنازة حتى يحصل الورثة على أنصابهم دون أي خصومات.

رابعاً - حاول تحديد صافي ثروتك

بعد حصر ممتلكاتك وقيمتها المادية وخصم الالتزامات المادية منها، سيكون بإمكانك أن تحدد حجم ثروتك التقريبي، وسيساعدك هذا في معرفة حجم التركة والتي ستكون موضع التقسيم.

خامساً - حدد طريقة توزيع ثروتك وأنصاب الورثة

ومما لا بد من الانتباه إليه هو مراعاة القوانين والقواعد الآمرة المتعلقة بكتابة الوصية وطريقة توزيعها والتي قد تتأثر بالدين والحالة الاجتماعية وقوانين البلد. وهنا ينصح بإلقاء نظرة على هذه القوانين المنظّمة لذلك، حتى لا تخالف وصيّتك الشكل الديني الموصى به والأنظمة القانونية المعتمدة في بلدك.

سادساً - ضع قائمة بالأشخاص أو الجهات الذين ترغب في توزيع ثروتك عليهم

حدد الأفراد الذين ترغب في توزيع ثروتك عليهم، وفي هذا السياق لا بد من كتابة أسمائهم الرباعيّة، أما إذا كانت جهات كجمعيات أو غيرها فلا بد من أن تكتب الاسم بالكامل مع ذكر المقر الرئيسي. كما وينصح أيضاً بتحديد أفراد بديلة في حالة وفاة أو تغيّب أحدهم.

سابعاً - لا تنس أن تشير إلى مقتنياتك الرمزية

هناك أشياء كثيرة تحمل بالنسبة إلينا وإلى أبنائنا معانٍ عميقة، لذا يمكنك أن توصي بعدم بيع الأشياء ذات القيمة الرمزية لديك والسماح لأشخاص بعينهم باقتنائها والحفاظ عليها. فساعة جدك على سبيل المثال يمكن إهدائها لحفيدك وحثّه على عدم بيعها أو التصرف بها، لكونها تمثّل تراث للعائلة. وقد يكون لديك مكتبة ضخمة، يمكنك أن توصي بنقلها إلى إحدى المكتبات العامة أو وضعها في أحد المساجد لتعم الفائدة على الجميع.

ثامناً - حدّد الشخص المَنوطَ بتنفيذ الوصيّة

قد تتعهد بهذه المهمة لمحامٍ متمرسٍ أو شخص تثق فيه ليكون هو المسؤول عن تنفيذ الوصيّة وإدارة أموالك بعد وفاتك. وعليك اختيار هذا الشخص بدقّة فائقة والتأكّد من أمانته، وقد يكون ابنك الأكبر أو صديقك المقرّب أو زوجتك، المهم أن يكون شخصاً على دراية بممتلكاتك، وينصح بأن تعيّن بديلاً عنه، بحيث يتوفر شخص بديل في حال كان الشخص المنوط الأول غائباً لسبب أو لآخر. ووضّح في الوصية أن لهذا الشخص الحقَ في دفع الديون ومصاريف الجنازة والضرائب ومصاريف الإدارة بحيث يحصل الوارثون على أنصابهم دون أية خصومات أو تعقيدات حسابيّة.

تاسعاً - بنود يمكنك إضافتها لوصيّتك

هناك العديد من البنود التي يمكنك إضافتها لوصيّتك مثل تقديم بعض النصائح والعبر والحكم التي تعلمْتَها خلال رحلة حياتك، ولا شك في أنها ستجد صدى كبيراً حين يقرؤها أفراد أسرتك، وليس من الضروري أن تكون الوصيّة منصبّة على الجوانب الماديّة فقط. كما ويمكنك أن تحدّد المكان الذي ترغب في أن تدفن فيه ومن ترغب أن يغسّلك ومن يعدّ لك الكفن ومن يصلّي عليك. 

عاشراً - احفظ وصيّتك بطريقة أمنة

وبعد أن تنتهي من تدوين وصيّتك، عليك أن تُعلم شخصاً على الأقل بمكان الوصية أو إعطائه نسخه منها. كما عليك أن تضع وصيّتك في مكان آمن بالمنزل مثل خزانة مكتبك بعيداً عن أي متغيّرات جويّة كالرطوبة أو الحرارة أو أية ظروف طارئة أخرى كالفئران أو ماشابه. كما ويمكن إيداعها لدى محاميك الخاص أو في خزانة بالبنك. ويفضّل أن تكتب وصيّتك على ورق قوي، وينصح بتغليفها للحفاظ عليها. فلا أحد يدري، قد تستغرق وصيّتك عشرات الأعوام حتى تُقرأ بعد يوم غيابك.

وأخيراً وقبل أن تبدأ بكتابة الوصية تذكر:

  • أن الكتابة هي الطريقة الوحيدة لتدوين الوصية، إذ لا يصلح للوصيّة تسجيل صوتي أو تصوير فيديو، ولك أن تكتب باليد أو بواسطة الكومبيوتر، وعليك أن تكتبها بشكل يسهل قراءته. ويمكنك كتابة وصيّتك بأي لغة تتقنها، ولا يشترط أن تكتبها بالفصحى إذ يمكن كتابتها بالعاميّة بشرط أن يكون الأسلوب واضحاً وسهلاً الفهم.
  • احتفظ بأكثر من نسخة من وصيّتك.
  • عليك وضع توقيعك فى نهاية الوصية.
  • وقع وصيّتك بقلم حبر أزرق حتى تعرف الوصيّة الأصل بسهولة.
  • إذا تجاوزت وصيّتك أكثر من صفحة عليك التوقيع أسفل كل صفحة على حدة.
  • عليك أن تتعرّف على القوانين المعتمدة في بلد تنفيذ الوصية لأنها تختلف من مكان لآخر.
  • تجنّب استعمال القوالب الجاهزة المعدّة مسبقاً للوصيّة، لأن وصيّتك يجب تعبّر عن وضعك الفعلي.
  • يفضّل أن تكون وصيّتك منصبّة على ما تملك على المدى البعيد، وليس على عقارات محددة قد تتصرف فيها لاحقاً مما قد يفرغ وصيّتك من مضمونها، ولذا ينصح بتحديد نسبة مئوية لكل شخص توصي له، بدلاً من تحديد عقار بعينه.
  • تجنّب الشطب والتّعديل في الوصيّة المعتمدة.
  • يفضّل أن تحضِر شاهدَيْن عند توقيعك الوصيّة ولابد من ذكر أسمائهم ومهنهم وعناوينهم بجانب توقيع كل منهم، ويفضّل ألا يكونوا من المنتفعين من الوصيّة.