Choose from more than 2 million ebooks!

كيف تختار الطابعة المناسبة

  • strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.
  • strict warning: Declaration of views_handler_argument_many_to_one::init() should be compatible with views_handler_argument::init(&$view, $options) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/handlers/views_handler_argument_many_to_one.inc on line 169.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
Share this
Your rating: None Average: 4.5 (11 votes)
كيف تختار الطابعة المناسبة

طابعة لاسلكية، طابعة ليزر، طابعة للصور، طابعة للاستخدام الشاق، طابعة بخاصية الاتصال بالشبكات مباشرة .. حسنًا كل ما سبق أنواع لطابعات تحتاج للاختيار بينها عندما تقدم على شراء طابعة. كل هذه التقنيات وغيرها الكثير تجعل البعض في حيرة من أمرهم عند الشراء، لذا دعني أساعدك في اتخاذ قرارك.


للبيت أم للعمل

أول ما تقوم بتحديده هو الغرض من استخدامك للطابعة، فإذا كنت تحتاج طابعةً للاستخدام المنزلي كطباعة مقالٍ أو صفحات إنترنت أو صورٍ من وقتٍ لآخر، فربما كانت طابعة حبر عادية هي كل ما تحتاجه، خاصةً إذا لم تكن تعبأ كثيرًا بسرعة الطباعة.
وقد يشعر البعض بعدم الراحة مع هذا الاختيار بسب الحاجة لاستبدال الحبارة من وقتٍ لآخر. والبديل الأفضل هو شراء طابعتين: الأولى ضوئية "ليزر" لطباعة المقالات والتقارير وكل ما لا يحتاج لألوان، والثانية "حبر" لطباعة الألوان، وننصح بطباعة ورقةٍ على الأقل كل فترة حتى لا يجف الحبر.

وإذا كنت تدير عملاً صغيرًا وبحاجةٍ إلى طابعةٍ تفي باحتياجات أفراد عملك، فطابعة متعددة الاستخداماتطابعة متعددة الاستخدامات قد تكون اختيارك الأكثر جدوى، وفيها ستجد طابعةً وماسحًا ضوئيًا وناسخ أوراق وجهاز فاكس في صندوقٍ واحدٍ، وهذا الاختيار أوفر في المال والمساحة. وإذا لم تكن بحاجةٍ إلى كل هذا فيمكنك الاكتفاء بطابعة ليزر عالية الكفاءة، وهناك أيضًا طابعات ليزر ألوان لكنها مكلفة بعض الشيء.

أما إذا كنت بصدد شراء طابعةٍ تفي بأغراض شركةٍ أو مكتبٍ كبيرٍ فعليك بشراء طابعة ليزر مخصصة لخدمة عدة أفراد، تستطيع ربطها بشبكة العمل ويمكنها الطباعة بسرعة. وتختلف هذه الطابعات عن طابعات الليزر الأخرى بأنها مزودةٌ بذاكرةٍ وتستطيع الطباعة من عدة مصادرٍ في آنٍ واحدٍ دون مشاكل، وبها حافظات أوراق أكبر.

التقنيات المتاحة

هناك طابعاتٌ بأحجامٍ مختلفةٍ ولأغراضٍ عديدةٍ تستخدم إحدي تقنيتين:

الليزر: أسرع من طابعات الحبر (20 ورقة في الدقيقة فأكثر)، وبها جودة طباعة عالية، ومتوفرة للاستخدام الشخصي بأسعار جيدة. ومنها أيضًا ما هو مجهز ٌبذاكرةٍ كبيرةٍ وخواصٍ لخدمة مجموعةٍ من الأفراد ومتوفرٌ بأسعارٍ أعلى بعض الشيء، فالتكلفة المبدئية عالية لكن لن تحتاج لاستبدال الحبارة بشكلٍ مكثفٍ مما يقلل من تكلفة الاستهلاك.

 الحبر: وهو أبطأ في الطباعة (5 ورقات وحتى 20 ورقةً في الدقيقة)، ولتحصل علىحبارات طابعة ألوان جودة عالية ستحتاج لشراء طابعة مكلفة. والتكلفة المبدئية بسيطة لكن ستحتاج لاستبدال الحبارة حسب استهلاكك مما قد يجعل التكلفة الكلية عاليةً. وطباعة الألوان تتفاوت حسب درجة الوضوح، وهناك أيضًا طابعات تفصل الحبارة الخاصة بكل لونٍ مما يجعلها خيارًا أوفر على المدى البعيد.

وهناك تقنياتٌ أخرى للطباعة لكنها لا تتمتع بالانتشار الذي تتمتع به هاتان التقنيتان.

المُصنعون

 تحتوى الطابعات على أجزاء تتحرك لكي تتم الطباعة، هذه الأجزاء تسبب بعض المشاكل؛ لذا يُوصى بأن تختار المُصنع ذا الخبرة الأطول في الطباعة إذا تساوت الأسعار لنفس المواصفات التي تبحث عنها. . والوقت يكسب المعرفة كما تعلم.

نقطة أخرى يجب مراعتها وهي توفر الحبارات في حالة شرائك لطابعة حبر، فأحيانًا لا تكون الحبارات متوفرة في الأسواق أو تكون باهظة الثمن.

الاختيار

حدد ما تريد طابعتك أن تفعله، وابحث عن المواصفات التي توافق ذلك (تستطيع البحث على الإنترنت)، وحدد ميزانيتك، ثم اختر المُصنع المفضل. قد تكون تكلفة شراء طابعة ليزر عالية لكن تكلفة الاستخدام ستكون قليلة خاصةً إذا لم تكن بحاجة إلى طباعة ألوان.
إذا استطعت تجربة الطابعة قبل شرائها لتتأكد من جودة الطباعة ونقائها فبها ونعمت، وإن لم تستطع فعليك أن تسأل من جربوها قبلك، وكما يقول المثل "اسأل مجرب ولا تسأل حكيم".