Choose from more than 2 million ebooks!

كيف تبحث عن موظفين عن طريق الإنترنت

  • strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.
  • strict warning: Declaration of views_handler_argument_many_to_one::init() should be compatible with views_handler_argument::init(&$view, $options) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/handlers/views_handler_argument_many_to_one.inc on line 169.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
Share this
Your rating: None Average: 4.2 (6 votes)
كيف تبحث عن موظفين عن طريق الإنترنت

هل أنت من أصحاب الأعمال الكبيرة وتبحث عن عدد من الموظفين للعمل لديك؟ هل أنت من أصحاب الأعمال الصغيرة ولا تملك ثمن الإعلان في الجرائد والمجلات؟ هل تحب الاختيار بين عدد كبير من الموظفين من أصحاب المهارات المختلفة؟ هل لديك عمل بسيط يحتاج إلى فرد واحد يعمل لديك لفترة قصيرة؟
إذا كانت إجابتك بنعم فمرحباً بك في عالم الإنترنت، نعم، إنها الوسيلة الجميلة التي يسرت علينا الكثير من الأمور في حياتنا العملية.
سنتعرف سوياً في هذا المقال على كيفية البحث عن الموظفين عن طريق الإنترنت، سنتعرف على الطرق الأكثر استخداماً، والطرق المجانية، وكذلك على كيفية اختيار أفضل الموظفين بأعلى المهارات المطلوبة لديك.

كيف تبدأ، وأين تبحث؟

انتشرت في السنين الأخيرة عدد كبير من مواقع التوظيف على الإنترنت، وهي مواقع متخصصة للباحثين عن وظائف وموظفين في نفس الوقت، وتتيح لك أغلب مواقع التوظيف في المنطقة العربية، ولعل أشهرها  http://www.bayt.com ، طريقتين أساسيتين للوصول لمن تريد توظيفهم: 

  1. إستعراض السير الذاتية الموجودة بالموقع والبحث عن المناسب منها عن طريق عدة "فلاتر" كمكان طالب العمل، مجال التخصص، عدد سنين الخبرة، السن أو غيرها. يمكنك تجربة ذلك بالذهاب إلى http://www.bayt.com/ar/search-cv و كتابة الكلمة التي تريد البحث عنها في السير الذاتية لدى الموقع وتعديل النتائج بالطغط على أحد كلمات التصفية. هذه الطريقة مجدية بالفعل وخاصة إذا كان عدد السير الذاتية المسجلة كبير كما هو الحل في هذا الموقع والذي ذكر أن لديه مايفوق 3 ملايين سيرة ذاتية. لتستخدم خاصية البحث هذه يطلب الموقع مقابل مادي معيَّن عن فترة الاستخدام (شهر أو أكثر)، وتتفاوت المواقع العربية في الاسعار.
    ننصح باستخدام المواقع الأكثر شعبية إذا كنت ستدفع مالاً مقابل الخدمة.
    * يمكنك أيضاً البحث على موقع آخر مثل:
    http://www.careermideast.com/en/Recruiter/ResumeSearch.aspx

  2. نشر إعلان عن الوظيفة، حيث يمكنك أيضًا أن تنشر إعلاناً عن الوظيفة التي تبحث لها عن موظف، ولكن جميع المواقع تطلب مقابلاً لهذه الخدمة.
    بذهابك إلى http://www.bayt.com/ar/purchase-job-post مثلا سترى أنه يمكنك شراء عدد معيَّن من أماكن الإعلان. هناك أيضًا عدة خيارات متاحة بحيث لا تحتاج إلى كتابة كل شيء عن الوظيفة المراد الإعلان عنها،وسوف نرى لاحقاً في هذا المقال كيف تكتب إعلاناً مثالياً عن وظيفة شاغرة بحيث تجذب من تريدهم تحديداً.

بدائل مجانية

هذه بعض الحلول المجانية إذا كانت الخدمات بالأعلى لا تناسبك:

  • تستطيع أن تنشر اعلانك في موقع http://www.wzayef.com/ar/postjob مجاناً.
  • تستطيع ان تستخدم موقع شركتك على الإنترنت لنشر إعلانات الوظائف. الكثير من الباحثين عن عمل لديهم رغبة في العمل لدى شركة معينة في مجالهم لمعرفتهم مثلا بمزايا العمل فيها أو لرغبتهم في الحصول على خبرة في مجالهم. حاول أن يكون بموقعك وصلة لفرص العمل المتاحة في مكان واضح لزوار الموقع.
  • من المواقع الشهيرة www.craigslist.org والذي بدأ في امريكا وتوسع ليشمل دول ومدن عديدة منها مدن عربية كالقاهرة. يتيح لك الموقع نشر إعلانك بالمجان لكنه لا يتمتع بشعبية مرتفعة في المنطقة العربية.

كيف تكتب إعلاناً جيداً عن وظيفة شاغرة؟

على عكس الحال مع إعلانات الوظائف في الصحف فإن الإعلان على الإنترنت ليس محدوداً بعدد كلمات أو أسطر معيَّن. هذا يعطيك الحرية الكافية لشرح الوظيفة المعلن عنها في أغلب الأحيان.

لكتابة إعلان مميز عن وظيفة معينة عليك الإهتمام بالنقاط التالية:

1. عنوان الوظيفة: يعتبر من أهم ما تكتبه في إعلانك. ضع اسم الوظيفة والشركة ومكان العمل. العنوان هو ما يستخدمه طالبي العمل في البحث عن الفرص المعلن عنها لذا حاول أن تجعله في غاية الوضوح.
لتجعل اعلانك أكثر جذباً من باقي الاعلانات الموجودة تحت نفس الباب ضع في العنوان مايجذب الباحث. مثلا بدلا من أن تضع: "مدير تسويق" في العنوان، ضع: "لذوي الخبرة: مدير تسويق بمزايا عديده".

2. الشركة: ضع بعض المعلومات عن شركتك كوصف مختصر لها وما تقدمه من خدمات أو منتجات. تكلم بإختصار عن طبيعة العمل و أذكر لماذا سيختار المتقدم للوظيفة العمل لديك.

3. وصف الوظيفة: يحب المتقدمين للوظيفة الحصول على صورة تفصيلية لما سيطلب منهم عمله بالضبط. في هذا الجزء يمكنك ذكر:

  • عرض مفصل للمسئوليات المتوقعة.
  • مجال العمل وسبب توفر الوظيفة (توسع- مشروعات جديدة).
  • إن كان العمل يتم في فريق أو بشكل منفرد.

4. المهارات والمؤهلات: اذكر مايجب توفره في المتقدم للوظيفة. فرِّق بين المهارات الأساسية والمهارات الأخرى التي يعد توافرها ميزه اضافية:

  • أذكر المهارات و عدد سنين الخبرة.
  • خبرات العمل السابقة.
  • الشهادات والمؤهلات المطلوبة.
  • المهارات الأخرى (كمهارات التواصل والتفاوض ..الخ).

5. كيفية التقدم: ضع بوضوح الوسائل التي على المتقدم استخدامها للوصول إليك سواء كانت رقم هاتف، عنوان بريد إلكتروني أو عنوان الشركة. يمكن أيضًا أن تزود موقعك باستمارة يملأها المتقدم مباشرة.

لا تنسى إذا طلبت من المتقدم إرسال السيرة الذاتية أن تذكر العنوان الذي يجب أن يستخدمه وطبيعة المرفقات ( MS Word أو PDF مثلا).

نصائح عامة

  • إذا كنت تضع إعلانات الوظائف في موقع شركتك حاول أن تسهل على طالبي العمل الوصول لها. يؤكد الكثيرون أنهم وجدوا موظفين مثاليين عن طريق موقع الشركة.
  • حاول أن تركز على الجانب الشخصي في إعلانات الوظائف وعن القيمة المضافة التي يحصلها المتقدم بالعمل لديك بحيث تجعله يشعر أن شركتك هي مكان العمل الذي يود بالفعل العمل فيه.
  • هناك مواقع متخصصة للوظائف في مجالات معينة. حاول أن تجد الموقع الأنسب لمجال عملك كي تضع إعلانك وراعي أن يكون الموقع ذا شعبية واسعة. على سبيل المثال www.rentacoder.com هو مثال على موقع متخصص في توفير العمل في مجال البرمجة.
  • حظت مؤخرًا النسخ الإلكترونية لبعض الصحف المطبوعة على إقبال كبير. إعلانك في مثل هذه الموقع قد يجذب طالبي العمل الذين تبحث عنهم خاصة في بلد أو مدينة محدده.
  • ضمِّن إعلانك كلمات أساسية كي تجعل احتمال ظهوره في نتائج البحث أكبر. مثلا إذا كنت تعلن وظيفة مدير حسابات، خصص جزءا من الإعلان بعنوان "كلمات متعلقة" و ضع فيه الكلمات التالية على سبيل المثال: "حسابات - محاسب - شهادة المحاسبة العامة - إدارة - مالية".
  • إذا اشتريت أماكن للاعلان عن وظائف في أحد مواقع التوظيف وقد وجدت بالفعل من يشغل الوظيفة، استخدم المكان للاعلان عن وظيفه أخرى إن كانت لديك الحاجة.

روابط مفيدة

مواقع للشرق الأوسط والمنطقة العربية (على سبيل المثال لا الحصر)

مواقع عالمية (قد تجد  عليها بعض النتائج في الدول العربـية)