Change Your Brain, Change Your Body

100 Simple Secrets of Healthy People

The 15 Minute Heart Cure

21 Pounds in 21 Days

Shrink Yourself

The Alpha Solution for Permanent Weight Loss

The Cheat to Lose Diet

101 Foods That Could Save Your Life

7 Steps to a Pain-Free Life

كيف تزيد وزنك

  • strict warning: Declaration of image_attach_views_handler_field_attached_images::pre_render() should be compatible with views_handler_field::pre_render($values) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/image/contrib/image_attach/image_attach_views_handler_field_attached_images.inc on line 112.
  • strict warning: Declaration of views_handler_argument_many_to_one::init() should be compatible with views_handler_argument::init(&$view, $options) in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/handlers/views_handler_argument_many_to_one.inc on line 169.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/ekay8580/public_html/live/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
Share this
Your rating: None Average: 3.3 (40 votes)
كيف تزيد وزنك

إذا كانت السمنة أو البدانة (الوزن المفرط) هي أحد عوامل الخطر المعروفة للأمراض المزمنة، فأن ضعف الوزن قد يزيد ـ أيضا ـ من مخاطر تعرض الشخص للوفاة بالأمراض الخطيرة: مثل القلب والسرطان وغيرهما، خصوصًا السيدات المُسِنَّات اللآتي يعانين من نقص الوزن؛ إذ يصبحن ضعافًا جدًا في مراحل العمرالمتأخرة، وهو ما يعني أنَّهن أكثر عرضة للمعاناة من مرض هشاشة العظام والكسور؛ ومن هنا تظهر أهمية زيادة الوزن أو علاج النحافة المضرة.

ولكن على الرغم من أن زيادة الوزن قد يراه البعض أمرًا بسيطًا، إلا أن محاولة تحقيقه ـ بالفعل ـ ليست بتلك السهولة التي يتصورها كثير من الناس؛ خاصة عند أولئك الذين لديهم ذلك الجسم الذي يطلق عليه "الجسم النحيل" صاحب الهيكل العظمي الرقيق؛ لاسيما إذا كان يتميز بسرعة الأيض العالية، التي تجعل من الصعب اكتساب الوزن الإضافي, عند هؤلاء ـ فقط ـ الذين يعانون من النحافة والذين هم في أَمَسِّ الحاجة إلى زيادة الوزن ـ تتضح صعوبة الأمر. في حين أن آخرين يعانون من السمنة ويبذلون الجهود الكبيرة، ويمارسون التمارين الشاقة للتخفيف من حدتها، فهؤلاء الذين تكون زيادة الوزن عندهم أمرًا هينًا بينما هم يعالجونها ويفرون منها!!

كيف تكتسب الوزن المثالي وتتخلص من الجسم النحيل؟

تبدو خطورة الأمر إذا علمنا أن نقص الوزن يكون عادة نتيجة من اضطرابات الأكل، أوالأمراض المزمنة، كما أن بعض الأجسام لها حد معيّن في قدرتها على إمتصاص الطعام. هذا ويلعب العامل النفسي دورًا كبيرًا في نقصان الوزن، وفقدان الشهية، وعدم القدرة على تناول الطعام.

 قد يعاني ـ أيضًا ـ كبار السن من نقص الوزن نتيجة للفقدان التدريجي للطعم والرائحة، أوعدم القدرة على إعداد الوجبات الصحية المغذية, أوصعوبة هضم الأكلات الدسمة نوعًا ما نتيجة الاضطربات في الأنزيمات الهاضمة الحادثة بفعل عوامل الكبر والزمن.  

و مع صعوبة اكتساب الوزن وتحقيق الزيادة المطلوبة بالنسبة للنحفاء نتيجة هذه العوامل وغيرها، إلا أنه ببعض الخطوات الطبيعية الصحية مع نظام غذائي مدروس يكون هذا الامر هينًا وبسيطًا، مع العلم أن زيادة  الأطعمة السريعة والأغذية الدهنية ليست وسيلة جيدة لزيادة الوزن؛ لأن الأطعمة السريعة تحتوي على الدهون غير المشبعة الغير صحية،أو الدهون المشبعة الضارة حتى لو كنت بحاجة إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية لزيادة الوزن، لذلك ينبغي أن تكون هذه السعرات الحرارية من الأطعمة الجيدة المفيدة لك؛ والتي منها : 

  • الدهون الصحية وتشمل أوميجا 3 الأحماض الدهنية الأساسية مثل: مصادر التونة، وسمك السلمون، والكتان ، والجوز.
  • المصادر الجيدة للبروتين وتشمل: اللحوم الخالية من الدهن، والسمك، والدواجن، والمكسرات، والبذور، والبقوليات.
  • مصادر الكربوهيدرات الصحية تشمل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.
  • قد يكون من الأسهل أن نأكل خمس أو ست وجبات صغيرة متوازنة يوميًا بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة، وخاصة إذا لم تكن معتادًا على تناول الكثير في جلسة واحدة.
  • مساحيق البروتين ومشروبات المكملات الغذائية يمكن أن تضاف ، كما هو الحال في الوجبات الخفيفة بين الوجبات إذا كنا لا نزال بحاجة إلى مزيد من السعرات الحرارية؛ حيث إن بعض مساحيق البروتين تحتاج فقط إلى إضافة الماء والبعض الآخر يمكن أن يتم مزجه مع اختيارك من العصير أوالحليب لتحسين الطعم.
  • وهناك فكرة صحية أخرى للزيادة الآمنة للوزن وهي أضافة كمية صغيرة من زيت بذور الكتان وبعض مسحوق أوميجا 3  والأحماض الدهنية الأساسية والألياف . 

كيف تساعدك المكملات الغذائية على اكتساب الوزن الصحي؟ 

إن إضافة الفيتامينات عالية الجودة والمكملات المعدنية هي فكرة جيدة للتأكد من أنك تحصل على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها؛ لأن هذه الزيادات تزيد من  كتلة العضلات مع الكميات من البروتين الذي يمزج مع كمية معينة من الأحماض الأمينية مثل الكرياتين  والجلوتامين.

وإليك بعض النصائح والأدوات اللازمة لمساعدتك على زيادة الوزن الصحي المطلوب:

  • ابدأ مع دليل معتمد من السعرات الحرارية والتغذية؛ لمعرفة عدد السعرات الحرارية  التي سوف تحتاجها للوصول الى الوزن المطلوب بالنسبة لك.
  • أضف السعرات الحرارية الصحية السابق ذكرها؛ لكي تتناولها مع طعام الإفطار، مع شريحة إضافية من الخبز المحمص من الحبوب كاملة، وزبدة الفول السوداني.
  • ينبغي إضافة وجبات خفيفة تكون مغذية في منتصف الصباح وبعد الظهر، وليست وجبات سريعة، كما ينبغي الانتظار لحين استعادة الجسم لقدرته على إمتصاص الطعام وهي فترة ثلاث ساعات، ثم تناول وجبة أخرى، ثم الإنتظار ثلاثة ساعات أخرى لتناول وجبة جديدة وهكذا؛ لأن تناول خمسة أو ستة وجبات صغيرة يوميًا أفضل وأنفع من تناول ثلاثة وجبات ثقيلة لا يمتص الجسم منها سوى النصف في أحسن الأحوال .
  • كما يرجى مزج  المكسرات الصحية،والفواكه المجففة؛ لإضافة السعرات الحرارية الصحية إلى جسمك؛ لأن إضافة تلك السعرات عن طريق اختيار الأطعمة المقلية غير صحي .
  • اختيار الأطعمة الصحية مثل البطاطا المخبوزة والدجاج والسمك المشوي،أو البقوليات، بالإضافة إلى اثنين أو ثلاث وجبات من الخضروات.
  • شرب المشروبات الصحية مثل: الحليب، وعصير، الفاكهة؛ لإضافة السعرات الحرارية، ودعك من اختيار المعلبات السكرية التي تضيف ـ فقط ـ الكثير من السعرات الحرارية الغير مغذية.
  • لا تشرب الماء أو السوائل أثناء الأكل؛ وإنما قبل الوجبة بنصف ساعة على الأقل، أو بعدها بساعتين؛ حتى لا يقوم الماء بتخفيف تركيز العصارات المعوية التي تقوم بهضم الطعام.
  • استخدم  مذكرة خاصة؛ لتتبع السعرات الحرارية الخاصة بك؛ للتأكد من أنك تحصل على كل من السعرات الحرارية، والمواد الغذائية التي تحتاج إليها. 

كيف تحقق ممارسة الرياضة اكتساب الزيادة الصحية للجسم؟ 

تعتبر ممارسة الرياضة من الأهمية بمكان لتحقيق الوزن الصحي؛ حيث تضمن توزيع الوزن الجديد في كافة أعضاء الجسم؛ خاصة تمارين المقاومة مثل: تمارين رفع الأثقال، وتمارين الشد والأطالة، وغيرها مما يساعد على زيادة حجم العضلات وبنائها، ويفضل أن يتم التدريب في نادٍ صحيٍ، بل ويستحسن أن تكون في صالة الألعاب الرياضية تحت أشراف طبيب مختص، أو ممرن ذو دراية كافية بالتمارين الخاصة بزيادة الوزن حتى لا نخسر المزيد منه.

وأخيرًا ينبغي أن تعلم أنه مع العزيمة والإصرار واتباع الطرق السابقة والوسائل الصحيحة ـ يتحقق لك ما تتمنى، كما يجب عليك قبل كل شيء يجب أن تكون لديك تلك الثقة الغالية بالنفس، وأن الإنسان لا يقاس بجسمه، وأن الروح والعقل هما المقياس الحقيقي للحكم على الإنسان وتذكر دومًا أن هناك المئات؛ بل الآلاف الذين يحسدونك على نعمة النحافة فكن فخورًا بنفسك.